يتبع : كلمة رئيس المجلس الجهة الشرقية هي رفع من العجلة الاقتصادية للمنطقة الشرقية + الصور

 hisspress.net

انطلقت أشغاله قبل قليل بأحد الفنادق الكبرى بحضور الوزير المنتدب لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة « عبدالكريم بنعتيق » ووالي الجهة الشرقية « محمد مهيدية » ورئيس جهة الشرق « عبدالنبي بعيوي» وعدة فعاليات اقتصادية من المغرب والخارج ، هذا وتبقى الغاية من هذا المنتدى الاقتصادي الذي يستمر على مدى يومين هي الرفع من العجلة الاقتصادية للمنطقة الشرقية .

كما قال .السيد عبد النبي بعيوي رئيس مجلس الجهة الشرقية، على أن الفرحة كبيرة لإستقبال أبناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج، في النسخة الأولى من لمنتدى المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج، معتبرا أن من شأن هذا اللقاء خلق جو من الثقة بين أبناء الجالية المغربية ووطنهم الأم، حتى يساهم هم كذلك في تنمية منطقتهم التي تعرف ديناميكية وحركية على جميع المستويات.

وأضافة . بعيوي خلال كلمته في إفتتاح أيام المنتدى التي شهدتها مدينة السعيدية السياحية صباح اليوم الجمعة 5 ماي، على أن الإدارة اليوم بالمنطقة غيرة في طريقة تعاملها، وأصبحت أقل تعقيدا من قبل، وتوفر جميع التسهيلات لأبناء الجالية، مضيفا أن الجهة ومقرها مفتوحة للجميع ومن بينهم المستثمرين المغاربة، وأنها مستعدة للعمل يد في يد مع أبناء الجالية والتنظيمات التي تمثلها من أجل الدفاع عن مصالحهم وتسهيل المؤمورية عليهم.

ودعا رئيس وكالة تنمية الشرق بالمناسبة، الجميع و خصوصا المغاربة المقيمين بالخارج الى تسويق الجهة بإعتبارهم “برلماني الإستثمار”و كذالك عزم الجهة بمشاريعها ذات الدور الجهوي و الوطني من قبيل ميناء غرب المتوسط بالناظور الى منافسة الجهات الأخرى وجعل الجهة الشرقية نموذج المغرب في التنمية.وبتسهيل الأليات لإحداث المشاريع والاستثمار لأن الاجراءات الحالية تستغرق على الاقل سنتين بين الاعلان عن نية الاستثمار وبداية تنفيذه.

وتطرق في هذا المضمار، الى موضوع البنوك العمومية، “التي يجب أن تلعب دورها كذراع مالي للدولة.

وفي كلمة السيد ممثل الاتحاد الأروبي نوه بالجهودات المبذولة من طرف الجهة في شخص رئيسها بعيوي وعيا بالنسبة المهمة للجالية المغربية بأروبا والتي تصل 90% و يشكل ازيد من 30% ابناء الجهة الشرقية.و عتبر الاتحاد الاروبي شريك المغرب و ان 40% من واردات المغرب تستقبلها اروبا.والسياسة الجديدة للاتحاد هي تشجيع المستثمر المغربي وحمايته في موطنه.

وعرفت  الجلسة الثانية مداخلات لبعض المستثمرين ،تناولو فيها الاكراهات و المعيقات التي واجهوها ويواجهونها ،مطالبين المجلس الجهوي و الوكالة الشرقية للتنمية بتبسيط المساطر و مزيد من التعاون .

ليختتم السيد بعيوي الجلسة  بالمصادقة على مجموعة من الاتفاقيات الاستثمارية   في قطاع البيئة و الفلاحة و الطاقة البديلة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *