العروي : وقفة احتجاجية ورثة شكري أحمد حول الترامي على الملك الغير+ صور وفيديو؟

أحداث الشرق وجدة 

  نظم يوم الإثنين 13نونبر الجاري ورثة شكري أحمد بن بوزيان معية ورثة محمد البوحساني وورثة الميري محند العربي وقفة احتجاجية ضد الترامي على أراضيهم الفلاحية السقوية، الكائنة بدوار اقدوران جماعة بني وكيل – العروي -، من طرف شخص غريب عن ساكنة الدوار يدعى “الرماش”.

وحيث عمد المترامي الاستلاء القسري على أرض ورثة البوحساني وأرض ورثة الميري وهو في طور الاستلاء كذلك على أرض ورثة شكري أحمد بن بوزيان. حضر هده الوقفة مجموعة من ساكنة الدوار وكذلك متعاطفين كانوا يعرفون الورثة حق المعرفة وأدلو بشهادات واقعية تثبت التملك الحقيقي للأرض من طرف أصحابها (الورثة).

فتفصل ورثة شكري أحمد بن بوزيان في النازلة فتقول: إن الأرض التي يترامى عليها المسمى “الرماش” تعود في ملكية والدنا شكري أحمد بن بوزيا ن منذ أن اشتراها سنة 1958 من يد الاسبانية يندور الركارمي كورتيس، عقد شراء ضمن سجل الأصول رقم 4 صحيفة 277 المؤرخ في 24 يناير 1958.

وحيث أن السيدة المذكورة رخصت لها وزارة الداخلية تحت رقم 1417، ملف 4 بأن تبيع عقارا اسمه عماد تبلغ مساحته 107 هكتار و 30 ار موضوع الرسم العقاري عدد 93 صحيفة 32 الكناش الثاني الكبيرالناظور. ومن العقار المذكور جزئت 4 هكتارات لأنها بويعت لوالدنا وكانت أنداك بورية مليئة بالأحجار والأشواك عمل على تنقيتها وأصبحت صالحة للزراعة ومنذ شرائها وهو يستغلها الى أن انتقلت الينا بالإراثة العدلية مذكرة الحفظ 23 صحيفة 99 عدد 130 ونحن لازلنا نستغلها الى يومنا هذا بزراعة الشمندر والحبوب.

هذه الأرض مرت بمجموعة من المراحل: عملية ضم الأراضي وتهدف الى تنظيم المجال الفلاحي قامت بها لجنة فلاحية، ثم تلتها عملية التحديد التي قامت بها المحافظة العقارية بالناظور، وكل الاستدعاءات كانت توجه باسم والدنا.

وفي سنة 1997 تسلم والدنا عتاد السقي من المركز الفلاحي في اسمه لتصبح الأرض سقوية، وبعدها جاءت عملية تحصيل واجب المساهمة المباشرة (التجهيز الداخلي والخارجي للأراضي الفلاحية ) لصالح خزينة المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لملوية ORMVAM – بركان – كما تشهد على ذلك شهادة بنكية حيث أدى والدنا مبلغا قدره 79.453،00 درهم .

وفي سنة 2005 توصل والدنا باستدعاء من المحكمة الابتدائية بالناظور، فتقدم بواسطة محام قصد وضع حد لهذا الترامي على الأرض. لكن المحكمة الابتدائية الموقرة أصدرت قرارا نراه مجانبا للصواب في يوم 30/10/2014 ملف رقم 82/2005 يقضي بالتخلي عن القطعة الأرضية محل النزاع.

التجأنا الى محكمة الاستئناف للفصل في هذه القضية بشكل نهائي، لكن صفعتنا مرة ثانية إذ أصدرت قرارا عقاريا رقم 73 بتاريخ 08/03/2017 ملف رقم 226/1401/16 يؤيد الحكم المستأنف فيما قضى به وتحميل المستأنفين الصائر.فكيف يعقل أن تأمرنا بالتخلي عن الأرض التي ازددنا فيها وتوارثناها أبا عن جد؟ وكيف أن تضرب صفة التملك ولاستغلال لمدة تفوق 60 ســنة؟؟؟

وفي الأخير نطالب السلطات المعنية ان تفتح تحقيقا دقيقا في هذا الموضوع وفي عين المكان لتقف على جميع الحقائق ونحن مستعدون للمساعدة والادلاء بالحجج والوثائق التي تثبت ما نقول.

ونحن نعيش في دولة الحق والقانون كما أرادها جلالة الملك أن تكون، فمن العيب أن تستمر مظاهر الظلم والمأساة في هذا الوطن الحبيب. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

عن ورثة شكري أحمد بن بوزيان.

1 تعليق

  1. Med

    16 نوفمبر 2017 at 13 h 11 min

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد لقد حظرت هاذه الوقفة ألاحتجاجية بصفتي أحد المتضررين من هذه الهجمة الشرسة على أملاك الناس باقدورا العروي وما أثار انتباهي كثيرا أحد المعوقين الذي حظر في هاته الوقفة والذي جاء بمشقة كبيرة حيث أتى على كرسي متحرك وكان ممن سلبت قطعتهم الأرضية والذي قال بأن القطعة السليبة تستغل حاليا من طرف رئيس المجلس البلدي الحالي والبرلماني السابق لمدينة العروي. والجدير بالذكر أيضا أن المدعو الرماش الذي قام بهذا الترامي على الساكنة ليس إلا أداة بيد أحد الأثرياء بالناظور الذي يقوم بكل شيء ويفضل أن يبقى في الظل ويدعى عمر بلقاسم. وإن ورثة البوحساني الذي جاء عليهم الدور ونفذ عليهم حكم غيابي ( فيه تعرض) وهو ما زال يروج في محكمة الاستئناف بالناظور وكل ذالك مبني على شهادة سلمت له من طرف القائد السابق للعروي .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *