آش قالوا الصحف .. أن الجزائر تعد فعلا متورطة في نزاع الصحراء المغربية ؟ - أحداث الشرق

آش قالوا الصحف .. أن الجزائر تعد فعلا متورطة في نزاع الصحراء المغربية ؟

 احداث الشرق وجدة 

* بيان اليوم:

– أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، ان (البوليساريو) كانت دائما حركة وهمية تابعة للجزائر، مبرزا الهوس الذي يسكن النظام الجزائري لإلحاق الأذى بالمغرب.

وأضاف هذا الخبير الفرنسي، في حديث للاذاعة الفرنسية (كير نيوز)، أن الجزائر تعد بالفعل متورطة في نزاع الصحراء، مشيرا الى انه لا يمكن حل هذا المشكل ما لم نأخذ بنظر الاعتبار هذه الحقيقة.

ووصف سان برو اقتحام (البوليساريو) للمنطقة العازلة بـ”الاستفزاز”، مذكرا بعناد النظام الجزائري واستمراره في تغذية وهم الانفصال.

* أخبار اليوم:

– خطر العطش. كشف تقرير أصدره معهد الموارد العالمية، أن ثاني أكبر خزان مائي بالمملكة تراجع منسوبه ب60 بالمئة، خلال الثلاث سنوات الأخيرة، بفعل الجفاف المتكرر وتوسيع أنشطة الري.

وتزايد نقص المياه ببعض المدن المجاورة على رأسها الدار البيضاء. وجاء في التقرير أن الأمطار الأخيرة لم تمنع وصول مياه السد إلى أدنى مستوياتها منذ عقد من الزمن.

وتوقع التقرير أن يتسبب تراجع منسوب السدود في المغرب في أزمة مياه حادة أطلق عليها “اليوم صفر”، وفقا لمطوري نظام إنذار مبكر عبر الأقمار الاصطناعية لسدود العالم، البالغ عددها 500 ألف.

– عام على حكومة أبريل .. الحصيلة رمادية. استطاعت حكومة العثماني أن تصمد لمدة سنة، وهي التي جاءت في سياق صعب تميز بستة أشهر من البلوكاج.

والبقاء لمدة سنة أعطى العثماني الثقة في استمراره لسنوات أكثر، لكن بأي ثمن؟ وعلى أساس أي حصيلة؟ وأحمد البوز، أستاذ العلوم السياسية، يرى أن إحدى مميزات حكومة العثماني “إعادة إنتاج الصورة النمطية لرئيس حكومة متحفظ في الكلام”.

والسنة الأولى من عمر حكومة العثماني تميزت بتراجع حاد في مستوى الخطاب المناهض للفساد.

* المساء:

– دقت جمعية فرنسية ناقوس الخطر إزاء مواد خطيرة على الصحة، أغلبها يباع في المغرب لكونها ماركات عالمية، مشيرة إلى أن منتجا من بين اثنين من مواد التجميل والتنظيف، ومواد تستعمل يوميا، يحتوي على مواد خطيرة غير مرغوب فيها ولها آثار خطيرة على الصحة.

وصنفت الجمعية الفرنسية كريمات الأطفال، ومواد مقاومة التجاعيد، ومنتجات المكياج، ومنتجات العناية بالشعر والجسم على أنها منتجات تحتوي على مواد خطيرة على صحة الإنسان وتشكل تهديدا كبيرا على سلامته.

– يسارع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الزمن لتطويق أزمة إسقاط مشروع القانون المتعلق بالتكوين المستمر، والذي فجر انقساما حادا بين مكونات الأغلبية، حيث انتصر فريق التجمع الوطني للأحرار لموقف الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي اعترض على تمرير هذا النص، في حين فضلت باقي مكونات الأغلبية اتخاذ موقف مخالف، وهو الأمر الذي جعل التحالف السداسي في موقف حرج.

وحسب مصادر مطلعة، فإن من بين المواد التي اعترض عليها الاتحاد العام تلك التي تشير إلى أن التكوين المستمر حق للأجراء يضمنه المشغل

* الأحداث المغربية :

– وضع صلاح الدين مزوار، أمس الجمعة، ملف ترشحه لمنصب رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلفا لرئسيته الحالية المنتهية ولايتها مريم بنصالح شقرون.

وقال مزوار إن ترشيحه جاء عن قناعة، من أجل “مقاولة حرة” و”قوية”، ومن أجل بعث دينامية جديدة هي في حاجة إليها، في جو من “الثقة” و”البراغماتية” لمواجهة الصعاب، التي تعترض المقاولة الصغيرة والمتوسطة والمقاولة المبادرة، فيما يصب ذلك كله في مصلحة البلد.

– بعد إعلان الحكومة، خلال اجتماع اللجنة الوزارية للتشغيل يوم الأربعاء، عن تفاصيل خطة حكومية جديدة تسعى إلى خلق مليون و200 ألف منصب وفرصة شغل في الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021 ، سعى الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، إلى الدفاع عن رهان الحكومة واعتبره “رهانا يرتكز على المعطيات الواقعية”.

وشدد الخلفي، الذي كان يتحدث عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة، على أن الأهداف الموضوعة بشأن التشغيل “تأخذ بعين الاعتبار الانتظارات” و”مبنية على معطيات واقعية”.

* العلم:

– قال النعم ميارة، الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين، إن الحكومة جنحت إلى السيناريو الأقل تكلفة، فيما يتعلق بالزيادة في أجور الموظفين، حيث ذهبت إلى تطبيق الحد الأدنى من المطالب ضمن سيناريو 6 مليارات درهم، مع التركيز على الفئات المحددة بين السلم السادس والعاشر.

وأضاف ميارة أن جولة الثلاثاء القادم ستكون حاسمة ما يعني استمرار التفاوض حول العرض الحكومي، سيليها اجتماع رئيس الحكومة مع الكتاب العامين للمركزيات النقابية ليكون الإعلان عن نتائج الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف بين الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أسعار الاستهلاك قد تكون واصلت ارتفاعها، خلال الفصل الأول من 2018، بنسبة تقدر ب2 في المئة، عوض 1,2 في المئة، خلال الفصل السابق.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول النشرة الفصلية لتحليل الظرفية لشهر أبريل 2018، أن هذا التطور يعزى، بالأساس، إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب2,2 في المئة، عوض 1,3 في المئة، خلال الفصل السابق.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أكد السفير السعودي بالرباط، عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، على ضرورة وضع العلاقات بين البلدين في سياق رؤية استراتيجية شاملة لمصالح الطرفين.

وأبرز الدبلوماسي السعودي، في حوار مع الصحيفة، تنشره الاثنين المقبل، أن واقع التبادل التجاري بين البلدين لا يرقى إلى المستوى المنشود، مؤكدا تطلع البلدين إلى تطوير علاقتهما من خلال استكشاف المزيد من أوجه التعاون الثنائي وسبل تعزيزها في العديد من المجالات.

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب مستمر في التعبئة من أجل قضية وحدته الترابية والوطنية، وأن “صرخة المملكة ضد تجاوزات الانفصاليين تقاسمتها الأمم المتحدة من خلال مطالبة الجبهة بالانسحاب من الكركرات وعدم المساس بالوضعية الحالية والمستمرة في المنطقة العازلة”.

واعتبر رئيس الحكومة، خلال افتتاحه الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، أن التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة كان في العموم إيجابيا، وأنه استجاب لمطلب المغرب المتمثل في عدم تغيير الوضع بالمنطقة العازلة.

* رسالة الأمة:

– قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس للعمل العربي المشترك، تنطلق من المساءلة التي يفرضها الواقع العربي الراهن لمحددات هذا العمل وآلياته ونجاعته، ومدى تجاوبه مع المتطلبات المتجددة للمجتمعات العربية والتحديات التي يعرفها العصر.

وأبرز الوزير، الذي ترأس الوفد المغربي في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، للإعداد للدورة 29 للقمة العربية المقرر عقدها يوم الأحد المقبل بالظهران، أهمية البعد التنموي في رؤية صاحب الجلالة للعمل العربي المشترك، مذكرا بخطابات جلالة الملك التي تدعو في مختلف المناسبات إلى إعطاء مضمون حقيقي لهذا العمل من خلال بلورة مشروعات ملموسة وإحداث شراكات عربية في مجالات مختلفة وتشبيك المصالح لجعل التنمية المستدامة وخدمة المواطن العربي وكرامته في صلب اهتمامات المنظومة العربية.

– كشف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، أنه من المرتقب أن يعقد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، لقاء مع هيئة تنسيق الأغلبية بمجلس المستشارين، في غضون الأيام المقبلة، بحضور الوزير الوصي على القطاع لمدراسة موضوع مشروع القانون المتعلق بالتكوين المستمر.

وقال الخلفي، في معرض رده على أسئلة الصحفيين خلال الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن “موضوع إرجاء مشروع القانون إلى لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية قصد تدراسه من جديد، كان مثار نقاش داخل المجلس الحكومي”، مضيفا أن العثماني “ليس لديه مشكل من إعادة مشروع القانون إلى اللجنة بهدف تعميق النقاش حوله ».

* البيان :

– قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يوم الخميس بالرباط، إن مسؤولية الجزائر في نزاع الصحراء المغربية ثابتة تؤكدها حقائق تاريخية ومعطيات ومواقف طيلة أزيد من 40 سنة من هذا النزاع المفتعل.

وأكد السيد الخلفي، في لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، مسؤولية الجزائر في نشأة الجبهة الإنفصالية ونشأة هذا النزاع وتطوره، وفي تسليح وتمويل واحتضان هذا الكيان، بالإضافة إلى فرض الجمهورية الوهمية في منظمة الوحدة الافريقية.

– عقد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، أول أمس الخميس بتامسنا، جلسة عمل للاطلاع على مدى تقدم إنجاز المشاريع وتثمينها في هذه المدينة الجديدة.

وأوضح بلاغ للوزارة أن الفاسي الفهري أكد، خلال هذا الاجتماع الذي حضره عامل عمالة الصخيرات تمارة ورئيس جماعة سيدي يحيى زعير ورئيس إدارة مجموعة العمران، على ضرورة تكثيف الجهود واستكشاف مجالات جديدة لتعزيز دينامية التنمية بمدينة تامسنا ومنحها توجها جديدا وذلك من خلال التركيز أساسا على التنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية .

* لوبينيون:

– عقدت كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، بأكادير لقاء تشاوريا مع مهنيي القطاع بجهة سوس ماسة، وممثلي السلطات المحلية، خصص لمناقشة الخطوط العريضة لخطة النهوض بالقطاع بالجهة، والتشاور مع الفاعلين حول أهم المواضيع المتعلقة بخطة النهوض برؤية 2020، ورصد التقدم الحاصل في مختلف أوراش الجهة خاصة تطوير الروابط الجوية.

– تمثل صادرات السيارات في الحوض المتوسطي، خلال الفترة 2012-2016، نحو 13 بالمئة من إجمالي صادرات البلاد، وإذا ظلت موجهة بشكل أساسي نحو السوق الأوروبية، فإن شركاءها يشملون أيضًا تركيا ومصر، وفقًا ل”كوفاس”.

والعنصر الآخر الذي يعزز تفاؤل كوفاس يكمن في أن المغرب وتونس يعززان قدرتهما في الصادرات المتعلقة بتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

* ليبيراسيون:

– بعد ست سنوات على إطلاق نظام المساعدة الطبية (راميد)، وزعت إلى حد اليوم، 11,7 ملايين بطاقة تزامنا مع غياب نسب الأشخاص المستفيدين، والسبب في ذلك غياب البنيات الاستشفائية.

وذكر المرصد الوطني للتنمية البشرية أن تعميم هذا النظام شكل اختبارا لنظام الصحة العمومي، الذي يجد صعوبة في تقديم الخدمات الصحية في ظل قلة الموارد البشربة والمالية.

– مشروع قانون التكوين المستمر يواصل إثارة الجدل. فقد دعا المجتمع المدني إلى تفعيل المبدأ الدستوري الذي ينص على إشراكه، بحكم دوره في هذا المجال.

وسيكون لمنظمات المجتمع المدني مساهمة كبيرة في هذا المضمار. كما أن اتخاذ أي قرار بخصوص المصادقة على هذا القانون يقتضي حضور المجتمع المدني في كل المراحل، لاسيما تلك المتعلقة بإعداد النص.

* لوماتان:

– عقدت المجموعة المشتركة الدائمة المغربية الاسبانية حول الهجرة اجتماعها ال17 أمس الخميس في مدريد، تحت رئاسة الوالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية، خالد الزورالي، والكاتبة العامة الاسبانية للهجرة، مارينا ديل كورال تليز.

وخلال هذا الاجتماع، الذي حضره عدد من المسؤلين المغاربة والاسبان من مختلف القطاعات، أعرب الجانبان عن ارتياحهما إزاء جودة التعاون الثنائي في هذا المجال، وتقاسم رؤيتهما بشأن التحديات المشتركة في مجال الهجرة ومحاربة جميع أشكال الجريمة العابرة للحدود، لاسيما تهريب المهاجرين والاتجار في البشر.

– صادق مجلس الحكومة المنعقد، أمس الخميس، برئاسة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني على نصي مشروعي مرسومين يتعلقان بالتوظيف الجماعي العقاري.

ويهدف النص الأول إلى تحديد كيفيات منح وسحب والتحقق من شروط منح اعتماد المقيمين العقاريين لأصول هيئات التوظيف الجماعي العقاري، وكذا تأليف وطريقة سير اللجنة الاستشارية المكلفة بإبداء رأيها في شأن هذه الاعتمادات. أما الثاني فيحدد الأجل الواجب التقيد به المتعلق بالقواعد والنسب المنصوص عليها، وتحديد مبلغ الحصص المكونة لكل صندوق توظيف عقاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *