زيارة "أحداث الشرق "الى مقبرة تاريخية أي ما يعادل نهاية القرن الرابع الميلادي 436 ,393 بعد الميلاد + صور وفيديو - أحداث الشرق

زيارة “أحداث الشرق “الى مقبرة تاريخية أي ما يعادل نهاية القرن الرابع الميلادي 436 ,393 بعد الميلاد + صور وفيديو

 احداث الشرق وجدة

زيارة السيد البوطيبي امحند مديرجريدة احداث الشرق وجدة  وموقع الالكترونيhisspress.net  ” الى موقع مرتب لمعلمة تاريخية للمقبرة البونية الرومانية بمرشان ، ” هذا نص الكلمات التي كتبت في اللوحة المعلقة علي الجدار في مدخل الزائر الي مقبرة الحافة الرومانية ” .

 تقع هذه المقبرة الشهيرة  علي حافة هضبة مرشان المطلة علير مضيث جبل طارق علي بغد 450 متر من سور القصبة وموازاة مع شارع ابن الابارـ شارعسنارو سابقا ـ جنوب مقبرة الحافة توجد مقابر أخري مشابهة.

ان وجود هذه المدافن بهذه المنطقة يدل علي ان احدي الاسوار القديمة ، فبل الفترة الاسلامية، كانت تتخلل سور المدينة من الناحية الغربية وخلال الحفريات التي عرفها الموةضع مابين سنتي 1910 و1960 تم الكشف عن 98 قبرا مفر اكثر من 50 منها في الصخر الكلسكي علي شكل مستطيل وطوله 180 م وعرضه 60 سنتيم وعمفه 70 سنتمترا لم يتبق منها حاليا الا بعض العشرينات. تم العثور في هذا الموقع علي لغي اثرية يعود بعضها الي الفترة البونية والبعض الاخر الي الفترة الرومانية ابان القرن الاول الميلادي وخلال فترة الاحتلال الروماني لمنطقة طنجة. تم تنظيف القبور وتفريغها من محتواها لتترك المكان لمدافن اخري وتؤرخ المرحلة النهائية لاستعمال هذه القبور الي فترة الامبراطورية الرومانية السفلي أي مايعادل نهاية القرن الرابع الميلادي ـ426 ـ395 بعد الميلاد.

ورغم ان هذه المقبرة امد تنا بلفي اثرية قليلة الا ان ما اكتشف فيها من لفي ذات طابع جنائزي يكتسي اهمية تراثية كبيرة ان التابوت الوحيد المصنوع من الرصاص والذي عثر عليه داخل احد القبور كان يضم رفات طفل وعلي جرة جنائزية وعلي آنية زجاجية صغيرة محطمة واجزاء من تمثال صغير.

1 تعليق

  1. mohammed salka

    10 مايو 2018 at 23 h 28 min

    بالصحة للسي البوطيبي مدير “أحداث الشرق “ المتألق


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *