رئيسا جديدا للحكومة الاسبانية + صور - أحداث الشرق

رئيسا جديدا للحكومة الاسبانية + صور

 احداث الشرق وجدة

دى بيدرو سانشيز الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي، أمس السبت اليمين الدستورية أمام العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، رئيسا جديدا للحكومة الإسبانية وذلك خلال حفل نظم بقصر “لازارزويلا” بمدريد.

وتميز هذا الحفل بحضور رئيس الحكومة المنتهية ولايته ماريانو راخوي، إلى جانب المسؤولين السامين وممثلي السلطات الرئيسية للدولة.

ويتعين على الرئيس الجديد للحكومة الإسبانية، أن يقوم الآن بتعيين أعضاء حكومته الذين يجب أن تنشر أسماؤهم في الجريدة الرسمية، قبل أن يتولى رسميا مقاليد السلطة.

وأصبح بيدرو سانشيز سابع رئيس حكومة منذ دخول إسبانيا العهد الديموقراطي، بعد أن تبنى مجلس النواب أول أمس الجمعة مقترح حجب الثقة الذي قدمه الحزب العمالي الاشتراكي ضد حكومة ماريانو راخوي.

وتمكن بيدرو سانشيز من تقلد مسؤولية رئاسة الحكومة الإسبانية بعد أن نجح في إقناع مجموعة من الأحزاب السياسية، خاصة القوميين ببلاد الباسك ودعاة الانفصال بجهة كتالونيا للتصويت لفائدة مقترح حجب الثقة، ضد حكومة ماريانو راخوي بأغلبية 180 صوتا من أصل 350 نائبا في مجلس النواب الإسباني.

وكانت المجموعة البرلمانية للحزب العمالي الاشتراكي قد تقدمت الأسبوع الماضي أمام مجلس النواب بمقترح سحب الثقة من الحكومة، التي يقودها الحزب الشعبي بزعامة ماريانو راخوي.

وجاءت مبادرة الحزب العمالي الاشتراكي تقديم ملتمس حجب الثقة عن الحكومة، مباشرة بعد إصدار المحكمة الوطنية الإسبانية أحكاما بالسجن لمدد طويلة وصلت إلى حدود 52 سنة سجنا في حق مجموعة من المسؤولين والقياديين في الحزب الشعبي الذين تمت متابعتهم في إطار قضية الفساد المعروفة ب “غورتيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *