رئيس مجلس جهة الشرق وكاتبة الدولة في الماء يتفقدان مشاريع الماء باقليم فكيك+ صور

احداث الشرق وجدة

قام السيد عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، رفقة السيدة شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء وبحضور السيد عامل إقليم فكيك، الثلاثاء 24 يوليوز، بزيارة تفقدية للوقوف على تقدم اشغال برنامج نقط الماء لإرواء الماشية بإقليم فكيك.

وشملت الزيارة التي حضرها مجموعة من السادة رؤساء الجماعات بإقليم فكيك ورؤساء المصالح اللاممركزة والسادة والسيدات أعضاء مجلس جهة الشرق، كل من نقط الماء بكل من شبكة خنك السدرة، وشعاب عين الشعير.

وقال السيد عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، انه في إطار تفعيل الاتفاقية الموضوعاتية المتعلقة بحماية المراعي وخلق نقط الماء لإرواء الماشية الموقعة بين كتابة الدولة المكلفة بالماء ومجلس جهة الشرق، تم انجاز 21 نقطة ماء، وهي بحيرات لتجميع مياه الامطار بمسالك الرحل.

وأشار السيد عبد النبي بعوي، الى ان البرنامج المتضمن في الاتفاقية أنجزت منه نسبة تزيد عن 25 في المائة، في انتظار الانتهاء من انجاز 100 نقطة ماء المنصوص عليها في الاتفاقية في افق سنة 2021، على صعيد جميع أقاليم الجهة.

وقال السيد عبد النبي بعوي، انه في إطار السياسة التي ينهجها المغرب تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة من اجل التسريع بإنجاز السدود الكبرى والمتوسطة، هناك برمجة ل 4 سدود بجهة الشرق انتهت انجاز الدراسة الخاصة بهم.

ومن جهتها، عبرت السيدة شرفات افيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، عن شكرها الكبير لمجلس جهة الشرق، باعتباره شريكا أساسيا في مشروع السياسة المائية، ووضع قطاع الماء ضمن أولويات مخطط التنمية الجهوية.

وأشارت السيدة شرفات افيلال، الى ان مشروع نقط الماء بإقليم فكيك يعتبر مشروعا نموذجيا يمكن تعمميه على الصعيد الوطني.

ويهدف مشروع انجاز نقط الماء الى الحفاظ على المراعي بالهضاب العليا وتقليص المسافة التي يقطعها الرحل لإرواء الماشية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *