اسبانيا والمغرب يوقعان على 11 اتفاقية خلال زيارة تاريخية

احداث الشرق وجدة

وصفت الصحافة الإسبانية الصادرة الخميس الزيارة الرسمية لعاهلي المملكة الإسبانية الملك فيليبي السادس والملكة ليتيسيا إلى المغرب والتي تستمر ليومين ب ” التاريخية ” مسلطة الضوء على الاستقبال الحار والكبير الذي خصصه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والأسرة الملكية للضيفين الكبيرين .

وكتبت صحيفة (لاراثون) تحت عنوان ” إسبانيا والمغرب يوقعان على 11 اتفاقية خلال زيارة تاريخية ” أن هذه الاتفاقيات التي تشمل عدة مجالات خاصة الطاقة والأمن والثقافة من شأنها أن تساهم في تقوية وتعزيز العلاقات بين البلدين الجارين .

وأضافت الصحيفة أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس والأسرة الملكية استقبلوا جلالة الملك فليبي السادس والملكة ليتيسيا خلال هذه الزيارة الرسمية التي وإن كانت قصيرة زمنيا فإنها تكتسي أهمية كبيرة لأنها تستهدف دعم وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ” مذكرة بأن إسبانيا هي الشريك التجاري الأول للمغرب.

وأشارت إلى أن هذه الزيارة الرسمية تميزت ب “صور رمزية ” وكذا ب ” اتفاقيات جوهرية ” شملت العديد من المجالات بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة والتبادل الثقافي والتعاون في مجال الطاقة .

من جانبها قالت صحيفة (أ بي سي) إن الزيارة الرسمية لعاهلي المملكة الإسبانية إلى المغرب بدأت بالتوقيع على 11 اتفاقية بين البلدين.

وتحدثت الصحيفة عن الاستقبال الحار والكبير الذي خصصه جلالة الملك محمد السادس للملك فليبي السادس والملكة ليتيسيا خلال هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها للعاهلين الإسبانيين إلى المملكة المغربية.

وقالت الصحيفة ” إذا كان الملك الراحل الحسن الثاني والملك خوان كارلوس الأول كانا يعتبران نفسيهما كأخوين فقد أظهر جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك دون فيليبي السادس أن هذه العلاقة الأخوية بين العائلتين الملكيتين ما فتأت تتجدد باستمرار “.

وبدورها سلطت صحيفة ( إلموندو ) الضوء على الاستقبال الملكي الذي خصص لعاهلي إسبانيا مشيرة إلى أن المئات من المواطنين قاموا بتحية الموكب الملكي أثناء مروره بمختلف شوارع ومدارات العاصمة الرباط التي زينت بالأعلام المغربية والإسبانية .

وأشارت الصحيفة إلى أهمية الاتفاقيات بين المغرب وإسبانيا التي تم التوقيع عليها خلال هذه الزيارة الرسمية لاسيما الاتفاقية المتعلقة بالأمن ” والتي ستساهم بشكل كبير في تقوية وتعزيز التعاون الأمني بين البلدين ” مؤكدة في نفس السياق التزام المغرب بمكافحة الإرهاب.

وبدورها، أكدت (وكالة أوروبا برس) أن إسبانيا والمغرب جددا التأكيد على ” توافقهما ” خلال الزيارة الرسمية لعاهلي إسبانيا إلى المغرب .

أما وكالة الأنباء الإسبانية ( إفي ) فعادت للحديث عن أنشطة عاهلي المملكة الإسبانية خلال هذه الزيارة الرسمية خاصة مأدبة العشاء الرسمية التي أقامها جلالة الملك محمد السادس على شرف عاهلي إسبانيا وكذا الزيارة التي قام بها عاهلا المملكة الإسبانية اليوم الخميس إلى ضريح محمد الخامس بالرباط حيث ترحما على روحي جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما .

كما ذكرت الوكالة بحفل التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون الثنائية برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك فيليبي السادس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *