رفضت وزارة العدل 490 طالب في اجتياز امتحان لمزاولة مهنة المحاماة

احداث الشرق وجدة

أثارت وزارة العدل استياء في صفوف طلبة القانون، بعدما رفضت طلبات المئات منهم الراغبين في اجتياز امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة نهاية الشهر الجاري، بداعي عدم إدلائهم بالشهادة المطلوبة (الإجازة) رغم تقديم عدد كبير منهم شواهد أعلى (ماستر ودكتوراه) وآخرين درسوا بالخارج وصولات بإيداعهم ملفات المعادلة.

وضمن 490 طالب ضمت قائمة الملفات المرفوضة التي كشفت عنها الوزارة بسبب “عدم الإدلاء بالمؤهل العلمي المطلوب”، يوجد عدد مهم من حاملي الدبلومات الأجنبية الذين رفضت طلباتهم رغم تقديمهم وصل إيداع لطلب معادلة الشهادة.

وعاب المعنيون بالقرار على الوزارة عدم مراعاتها للمتاعب الجمة التي يتطلبها الحصول على قرار المعادلة للشواهد، حيث يحكي بعضهم أن الأمر يتطلب قضاء 48 ساعة “في الجحيم” بالرباط لمجرد الحصول على وصل إيداع للملف في انتظار التوصل بقرار المعادلة، فضلا عن “حزمة” من الوثائق المتنوعة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المساطر المعقدة للحصول على المعادلة قد قد أصبحت أشد من المعاناة التي يكابدها الطالب خلال سنوات الغربة للحصول على شواهد عليا، حسب وصفه.

أكثر من ذلك، فقد توصل الطلاب المعنيون يوم أمس الجمعة، برسائل لاستكمال ملفاتهم بشهادة المعادلة، مانحين إياهم الأجل إلى غاية يوم الاثنين المقبل.

وكانت وزارة العدل قد قد أعلنت في وقت سابق عن فتح باب التسجيل للتشرح لإجتياز مباراة مزاولة مهنة المحاماة، والتي تقرر إجراؤها يوم 31 مارس الجاري بعدد من المدن، حيث تشترط على ذوي الشواهد الأجنبية بتقديم قرار معادلتهم ضمن الوثائق المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *