” صور وفيديو” اليوم الثاني من المهرجان الربيعي الدولي لمسرح الطفل بالناظور… .. عروض فكلورية وفنية ومسرح الهواء الطلق بساحة حمان الفطواكي

hisspress.net

صور وتحرير ميلود دهشور والبوطيبي أمحند

يوم الأربعاء 17 أبريل 2014 الناظور

واصلت اليوم الأربعاء 16 أبريل 2014 بالمركب الثقافي بالناظور. فعاليات الثاني من المهرجان  الربيعي الدولي لمسرح الطفل دورة لعرض مسرحية طمع الأميرة والطباخ والمهرجان اللذان يحاولان ادخال البهجة على الأميرة الا أنها تحس بالضجر والجوع فتطلب الأكل وبرغم أن الطباخ القصر يقدم لها أصنافا فاخرة من المأكولات الا أنها ترفضها . وتطلب نوعا من الجبن يصنع في ضيعة مجاورة للقصر فتفوح رائحة الجبن مما يجعل فئران المملكة تسرع الى القصر وتأكل كمية كبيرة من الجبن فتتقرر الأميرة عدد هائل من القطط في القصر ثم تكشف أن كمية أخرى من الجبن قد وقعت سرقتها فتتم البهلوان ” نطاط” وتأمر السجان بحبسه الا أن صديقه البهلوان ” نواس” يكشف السارق وهو مجموعة من القطط فتأتي الأميرة بمجموعة من الكلاب لطرد القطط.  حينما يكثر الضجيج الذي يقلق الأميرة  فتضيق ضرعا بنباح الكلاب المتواصل فتهدى الى حل وهو طرد الكلاب.. ولكن تصاب بتوعك صحي…. لفرقة نسور للانتاج المسرحي تونس.

وفي المساء تجاوب معها واستحسانها الجمور المهتم بهذا الجنس الفني .اضافة ساكنة ضواحي باقليم الناظور على ايقاعات  عروض فكلورية وفنية في مسرح الهواء الطلق بساحة حمان الفطواكي كورنيش  بمشاركة فرقة الدار البيضاء و( كرنفال) الطفولة الشعبية وعرف الكرنفال بحضور فرقة كرنفالية وهي فرقة( رياض ) التي جابت عدة شوارع مدينة الناظور تم انطلاقة من ساحة سيدي أعلي ثم وبشارع الكورنيش وشارع ابن تاشفيين . وعودة الى المركب الثقافي شارك فيها مجموعة مجموعة من مدن المملكة المغربية والبلدان العربية من فرقة التراث الصحراوي من طانطان بمشاركة 130 طفل بلباس الجهات المغرب والبلدان كانت فرصة مواتية لهؤلاء الناظوريين والمغاربة وكذا العرب لتبادل التجارب وكسب معارف جديدة . ويرجع الفضل في نجاح للسيد ( محمد جميل ) رئيس هذا المهرجان الى المجهودات الجبارة التي يقوم بها مع فرقته الطفولة الشعبية فرع الناظور.

بحيث تعرف هذه الدورة مشاركة فرق من بلدان صديقة وشقيقة مثل الجزائر وتونس ولبنان وسلطة عمان ومن مدن مغربية كتطوان والرباط وغيرها . مما أصبح يضفي على هذا المهرجان طابعا دوليا . بحيث أصبح اقليم الناظور في هذه الفترة من كل سنة تصبح قبلة لمسرح الطفل. اضافة ذلك ان الوكالة للجهة الشرقية التي تعتبر شريكا رسميا لهذا المهرجان ….

الى الغد يوم الخميس 17 أبريل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *