اللعيون// المجلس في دورته2014

hisspress.net
العيون الشرقية وجدة/زكرية ناجي
يوم الأربعاء 23 يوليوز2014

عقد المجلس البلدي لمدينة العيون سيدي ملوك ، أشغال دورته العادية لشهر يوليوز 2014 ، صبيحة يوم أمس الاثنين 21 يوليوز بقاعة الاجتماعات بمقر البلدية، حضره و كغير العادة 28 عضوا من أصل 29 بالإضافة إلى السلطة المحلية ممثلة في باشا المدينة وكذا مجموعة من الفاعلين الجمعويين و المتتبعين للشأن المحلي و الإعلاميين .

تضمنت أشغال الدورة التي ترأس أشغالها رئيس المجلس خليد جابي ، 14 نقطة تتوزع بين العديد من القطاعات ( التعمير ، محطة القطار ، نادي هولسيم ، ضعف الإنارة بمحطة القطار …) ، و لعل النقطة الأبرز في جدول الأعمال و التي جعلت و كغير العادة يحضر هذا العدد « القياسي » من المستشارين ( 28 مستشارا) ، هي النقطة رقم 07 المتعلقة بغياب بعض المستشارين و المستشارات عن دورات المجلس البلدي لأكثر من ثلاثة مرات متتالية دون تقديم أي عذر .

و بعد افتتاح الجلسة و تلاوة النقاط التي تم رفض إدراجها في جدول الأعمال لسبب من الأسباب من طرف الرئيس ، شرع السادة الأعضاء في مناقشة النقاط التي لها علاقة بممثلي المصالح الخارجية الحاضرين أولا ، حيث تمت الموافقة بالإجماع على النقطة الأولى المتعلقة بتصحيح الملحق التعديلي الخاص بكراء السوق الأسبوعي و ذلك بجعل مدة الكراء سنة واحدة غير قابلة للتجديد .

2 – النقطة الثانية المتعلقة بالمصادقة على القانون الداخلي لنادي هولسيم ، شهدت العديد من المناقشات و تم في الأخير الاتفاق على إدخال بعض التعديلات على القانون الداخلي و كذا توسيع تشكيلة اللجنة المسيرة لتشمل ممثلين عن الأحزاب الممثلة بالمجلس البلدي .

3 – النقطة الثالثة المتعلقة بالمصادقة على تفويت القطعة الأرضية الأمل لفائدة جمعية البركة ، تم تأجيل النظر في هذه النقطة

4 – النقطة المتعلقة بعقد شراكة بين المجلس البلدي و وزارة الشباب و الرياضة و وكالة تنمية الجهة الشرقية من أجل إنجاز مركب سوسيو رياضي للقرب بتجزئة القدس ، تمت الموافقة المبدئية على الشراكة .

5 – النقطة المتعلقة بمراجعة الوعاء الضريبي للبلدية ، تم الاتفاق على ضرورة جرد جميع الملزمين بالأداء من غير الممارسين للأنشطة المهنية أو المدرة للدخل ، و كذا تحيين اللائحة الجديدة بشكل دوري .

6 – النقطة المتعلقة بأسباب حرمان بلدية العيون من سيارة إسعاف مجهزة ، تم الموافقة و التوضيح على أن سيارة الإسعاف تشمل و تخص جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي و أعوان البلدية
8 – النقطة المتعلقة بانعكاسات القرار العاملي على التعمير بالمدينة ، تمت المصادقة على ضرورة تبسيط المساطر بالنسبة لرخص الماء والكهرباء ، أما رخصة السكن فالأمر واضح يجب تطبيق القانون بحدافره وفق قرار السيد العامل

9 – النقطة المتعلقة بضعف الإنارة بمحطة القطار و خطر الأسلاك العارية ، تمت المصادقة على ضرورة مراسلة ONCF من أجل إيجاد حل للمشكل .

10 – النقطة المتعلقة بالاستعدادات للموسم الدراسي المقبل ، تم تأجيلها لعدم حضور ممثل عن قطاع التربية و التعليم

11- النقطة المتعلقة بإحداث قنطرة على السكة الحديدية لفك العزلة عن عدد من أحياء المدينة ، تم التوضيح على أن الملف ما زال في مديرية الجماعات المحلية بالرباط و عليه فمن الضروري تتبع مصير هذا الملف.

12- النقطة المتعلقة ببعض الملفات العالقة ( المجزرة ، سيارة الإسعاف ، المقبرة …) ، تم الاتفاق على ضرورة الإتصال بالمقاول لمباشرة الأشغال

13 – النقطة المتعلقة بكهربة بعض الأحياء بالمدينة ، تم تأجيلها لعدم حضور ممثل عن القطاع

14 – النقطة المتعلقة بتهيئة مداخل المدينة ، تم الاتفاق على توجيه مراسلة للوزارة المعنية و تتبع الملف

07 – النقطة المتعلقة ( بعدم تلبية الاستدعاء لحضور ثلاث دورات متتالية لبعض المستشارين ) ، على ما يبدو أنه كان هنالك اتفاق مسبق بين الطرفين ، حيث حاول البعض الاستخفاف بهذه النقطة أو إعطاء مبررات واهية عن سبب غيابه ، رغم أن باشا المدينة أصر و حث السادة المستشارين على تطبيق القانون بحدافره و دراسة كل حالة على حدا ( التبريرات المحتملة للغياب ) ، إلا أن المجلس البلدي و في قمة الاستهتار بمصالح المواطنين لم يكلف نفسه حتى تلاوة هذه « التبريرات » و التمحيص في مدى صدقيتها ، فصوت بالإجماع على قبول تبريرات المستشارين و المستشارات الأشباح ، في الوقت الذي امتنع فيه أربعة أعضاء عن التصويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *