مصر // تدمير 13 نفقا مع غزة… وتوتر أمني في سيناء

hisspress.net

مصر/ محمد أحمد
يوم الاثنين 28 يوليوز2014

جيش المصري، اليوم الأحد، تدمير 13 نفقاً بين شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة، الذي يتعرّض لهجوم عسكري إسرائيلي عنيف منذ نحو ثلاثة أسابيع، فيما أعلنت القوات المسلحة مقتل 14 مسلحاً، واعتقال 47 آخرين، خلال مواجهات بين الطرفين.
وأطلق الجيش المصري عملية عسكرية واسعة في سيناء، العام الماضي، مكثفاً تدمير الأنفاق بين هذه المنطقة وقطاع غزة، علماً أنه جرى تدمير أكثر من ألف نفق في السنوات الأخيرة.
وتستخدم حركة “حماس” الأنفاق لجلب الوقود والمواد الغذائية والأموال، الى القطاع المحاصر منذ 2006، والذي يتعرّض لعدوان همجي اسرائيلي، منذ 7 يوليو/تموز الجاري، ما أسفر عن استشهاد أكثر من ألف فلسطيني، حتى الآن.
بموازاة ذلك، أعلنت القوات المصرية مقتل 14 عنصراً مسلحاً واعتقال 47 آخرين، خلال مواجهات بين الطرفين، ليل أمس السبت، جنوب مدينة الشيخ زويد في سيناء.
وأفاد المتحدث باسم القوات المسلحة، العميد محمد سمير، أنه “تم مقتل 14 تكفيرياً في تبادل إطلاق نار شمال سيناء”. وأضاف: “تمّت مداهمة بؤر إرهابية وتكفيرية عدّة، وضُبط 47 من المطلوبين أمنياً”. وتابع: “تم تدمير 8 دراجات بخارية وضبط 6 سيارات، تستغلها العناصر الإرهابية في مهاجمة قوات التأمين”.
وذكر مصدر عسكري، رفض الكشف عن اسمه، لـ”العربي الجديد”، أن “اشتباكات واسعة دارت مع مسلحين في مناطق جنوبي الشيخ زويد ورفح في حملة عسكرية ثانية”.
وفي سياق متصل، تضاربت الروايات حول حقيقة مقتل 4 أطفال وإصابة آخرين، أمس السبت، في سقوط قذيفة هاون على منزل في منطقة الجورة بشمال سيناء، خلال الحملة العسكرية لقوات الجيش.
ولفتت مصادر محلية “العربي الجديد”، إلى أن “الجيش يقوم بمداهمات كثيفة، منذ بدء العملية العسكرية، بعد إطاحة الرئيس المعزول، محمد مرسي”. وأشارت الى “تعدّد حوادث القتل العشوائي التي يقودها الجيش بشكل شبه يومي”.
ونفت مصادر عسكرية استهداف قوات الجيش لمنزل في شمال سيناء بقذيفة هاون، غير أنها أكدت سقوط القذيفة عن طريق الخطأ من قبل العناصر المسلّحة، خلال مواجهات مع قوات الجيش.
من جهة أخرى، أعلنت جماعة “أنصار بيت المقدس”، المتمركزة في سيناء، عن إطلاق صواريخ عدة من الأراضي المصرية باتجاه الكيان الإسرائيلي، رداً على استمرار العدوان على قطاع غزة.
ونشرت الجماعة صوراً لحاملات صواريخ قبل إطلاقها على إسرائيل، كما أعلنت قصف مدينة أم الرشراش (إيلات) بصاروخ غراد، ليل أمس السبت، وإطلاق صواريخ عدة على مغتصبة “ييفول يوم”، يوم الأربعاء الماضي.
وسبق أن تبنت جماعة “أنصار بيت المقدس” عمليات إطلاق صواريخ على إسرائيل، منذ بدء العدوان على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل 3 من عناصرها، بحسب قولها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *