اقليم العيون تفاصيل الكاملة للمدير// الحسن كركوش مديرالسجن لكحل. اثر اعفاء عبد الاله زنفوري المدير السابق من اجل شكايات تتهممه بالابتزاز والتحرش والتعذيب والمخدراات داخل المؤسسة

HISSPRESS.NET

العيون // عزيز اليوبي وحمزة كردلاس
يوم الخميس 23 أكتوبر 2014

 بعدما  أصدرت قرارالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إعفاء مدير السجن المحلي  لكحل بالعيون، عبد الإله زنفوري، من مهامه حيث تم إلحاقه بالمندوبية بدون مهمة في انتظار اتخاذ القرار النهائي في حقه، كما تم توقيف رئيس المعقل بسجن العيون عن العمل، وإحالته على المجلس التأديبي.

وتأتي هذه الإجراءات بعد أن حلت لجنة تفتيشية بأمر من المندوب العام لإدارة السجون، محمد صالح التامك، يوم الثلاثاء الماضي، بالسجن المحلي للعيون، عقب وقوع مجموعة من الخروقات بسجن العيون، منها تهم الرشوة والابتزاز وانتشار المخدرات والفساد، وغيرها من السلوكيات غير القانونية.

وأفادت المندوبية العامة لإدارة السجون، في بلاغ لها اليوم الخميس 23 أكتوبر 2014  ، أن لجنة التفتيش التي حلت بسجن العيون اعترضتها محاولة للتشويش على عملها ، قام بها بعض المسؤولين والموظفين، خوفا من اكتشافها للخروقات التي يمكن أن تشوب تدبير المؤسسة”.

وأكدت مندوبية التامك أن هذه المحاولات باءت بالفشل، ولم تثن أعضاء اللجنة التفتيشية عن استكمال عملهم، حيث تقرر إعفاء مدير المؤسسة السجنية للعيون، وإيقاف رئيس المعقل عن ممارسة مهامه، بالنظر إلى خطورة التصرفات المرتكبة بالسجن المذكور.

ولفتت إدارة السجون إلى أنها “واعية بمختلف أشكال المقاومة التي أبدتها، وقد تبديها في الحاضر والمستقبل، بعض شبكات المصالح القائمة”، مبرزة أنها “مصممة على الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه القيام بكل ما من شأنه أن يحول دون بلوغ الأهداف المسطرة”.

وتبعا لذات المصدر، فقد اتخذت إدارة السجن أيضا عددا من الإجراءات التأديبية والزجرية في حق مسؤولين وموظفين في سجني لوداية والسجن المحلي بآسفي، بعد أن ثبت إخلالهم بالمقتضيات القانونية والتنظيمية المنظمة لتدبير المؤسسات السجنية”.

وأشار بلاغ المندوبية إلى أنه تم خلال الفترة ما بين يناير وغشت 2014، اتخاذ إجراءات تأديبية في حق 46 موظفا ومسؤولا بمختلف المؤسسات السجنية، حيث تراوحت تلك الإجراءات بين الإنذار والتوقيف النهائي مع الاحتفاظ بالحق في التقاعد”.

وتابع المصدر أن هذه العقوبات تم اتخاذها من طرف مجالس تأديبية، في حق كل من ثبت تورطه في مخالفات قانونية ومهنية، في حين تمت إحالة البعض الآخر على أنظار المحاكم للنظر في المخالفات التي ارتكبوها” يقول بلاغ مندوبية التامك.

شكايات تتهم مدير سجن ” العيون ” بالإبتزاز والتحرش الجنسي والتعذيب‏

لا حديث للشارع العيوني طيلة الأسبوع الذي ودعناه , إلا عما ينتج من تصرفات م مدير المؤسسة السجنية التي تضرب المجهودات المبذولة في إطار السمو بحقوق الإنسان , وما وصل إليه المغرب والمغاربة من نتائج عالية في هذا الإطار .

فلقد دأبت المندوبية السامية لإدارة السجون منذ أمد , على تعميم مناشير ومذكرات الغرض منها تأطير أساليب العمل والتعامل مع السجناء والزوار بصفة عامة , لكن إرتئى مدير سجن العيون إلا أن يتجاهل كل تلكم المجهودات الأمر الذي أكد وبالملموس صحة تقارير بعض لجان التحقيق من طرف برلمانيين , بل حتى تقارير دولية صنفت المغرب في أدنى المراتب بفعل مثل ما يقوم به بعض المسؤولين بعيدا عن أنظار إدارة ” التاملك

كانت الجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع الصحراء أصدرت بيان حول ، بشكاية مفادها أن سيدة ( م ح ) تعرضت للتحرش الجنسي و الابتزاز من طرف مدير السجن المحلي بالعيون، مشيرة إلى تفاصيل خطيرة منها أن المدير هددها بتلفيق تهم لها ولأخيها المعتقل بالسجن، إذا لم تمتثل إلى رغبته المتمثلة في ممارسة الجنس في الغرفة المخصصة له داخل المؤسسة السجنية كما هدد بترحيل أخيها إلى سجن ايت ملول بعد تلفيق تهم مختلفة له.

وتجدر الإشارة – يضيف البيان – أن المشتكية عززت شكايتها بصور تدعي من خلالها تورط إدارة السجن وعلى رأسها المدير بتعذيب أخيها وذلك بحجرة في غرفة (الكاشو) مكبلا من يديه و رجليه وعاريا وأثار العنف واضحة عليه وان هذه الصور أخذت له في ظروف غامضة لم تعرف الجهة التي التقطتها إلى أن وصلت إلى يد أخته وعندما علم المدير بهذا الأمر وظف علاقاته ونفوذه من اجل الضغط على المشكية بعدم نشر هته الصور وعدم تقديم أية شكاية إلى الجهات المعنية وإلا سينتقم منها ومن أخيها.

بهذا الصدد عمدت “جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع الصحراء”إلى دراسة الشكاية وا لإطلاع على الصور وعلى مجموعة من الشكايات التي تتهم المدير بارتكابه لعدة خروقات لحقوق الإنسان وعلى رأسها التحرش و الابتزاز الجنسي وتلفيق التهم والتعذيب فأعلنت مايلي:

إدانتها الشديدة للأفعال التي يرتكبها مدير المؤسسة السجنية بالعيون والماسة بأهم مبادئ حقوق الإنسان وهي الاعتداء على الكرامة والاعتداء على السلامة البدنية والنفسية للسجناء والتعذيب والتحرش الجنسي واستغلال النفوذ والشطط في استعمال السلطة.

مطالبتها الوكيل العام للملك لدى استئنافية العيون بإجراء تحقيق نزيه وجاد في الوقائع المبسوطة من طرف المشتكيات والاستماع إلى كل الأطراف المعنية ومتابعة مدير المؤسسة السجنية طبقا للقانون.

مناشدة جميع الهيئات الحقوقية والفاعلين بمتابعة خروقات مدير المؤسسة السجنية وإحاطة الرأي العام بها والجهات المعنية كذلك بما فيها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية العامة لإدارة السجون ووزارة العدل والحريات.

مطالبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق وانجاز تقرير شامل حول مختلف الخروقات المرتكبة بهذه المؤسسة السجنية سواء الماسة بحقوق السجين أو عائلات هؤلاء السجناء أو تلك التي تمتد إلى عائلته.

تعلن الجمعية أنها ستنظم لقاءا مفتوحا للرأي العام والصحافة تستمع فيه إلى ضحايا مدير المؤسسة السجنية من السجناء السابقين أو عائلات السجناء وذلك في الأيام القليلة المقبلة.

كما تعلن الجمعية للرأي العام أنها ستضع شكاية رسمية لدى الوكيل العام لاستئنافية العيون.

هذا وقد حاولت هبة بريس الاتصال مرارا بإدارة السجن المعني غير ان هاتف الموزع تارة يظل , يرن دون إجابة أو مشغولا على طول مما تعذر معه أخذ وجهة الطرف الأخر الى إشعار آخر .

تنقيل مدير السجن المحلي لتيزنيت “الحسن كركوش” إلى العيون

المندوب العام للسجون وإعادة الإدماج،أصدر قرارا بتنقيل مدير السجن المحلي لتيزنيت، “الحسن كركوش” ، الذي ينحذر من إقليم تيزنيت، إلى السجن المحلي بمدينة العيون بالصحراء المغربية، وذلك بعد أشهر قليلة قضاها على رأس المؤسسة السجنية بتيزنيت، إثر  إعفاء المدير السابق وإلحاقه بالسجن المحلي بمدينة مراكش بدون مهمة. كما علمت الجريدة أن المدير الذي ستسند له مهمة تسيير المؤسسة السجنية بتيزنيت، سيلتحق من سجن مدينة بنكرير.

يذكر أن التنقيلات الحالية التي أجرتها إدارة السجون تعتبر أكبر حرمة تنقيلات تجرى في عهد التامك، المدير العام الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *