الصحراء // منظمات حقوقية الصحراوية تكشف انتهاك حقوق الانسان بمخيمات تيندوف

hisspress.net

يوم الجمعة 28 نونبر 2014

سلطت الجمعيات الحقوقية الصحراوية المشاركة في الدورة الثانية من المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش( بين 27 و30 نونبر) الضوء على معاناة الصحراويين في مخيمات تندوف.
وفي هذا السياق، قال عبد العزيز الفقيه، رئيس “منتدى دعم فرصة الحكم الذاتي بتندوف، المعروف اختصارا بـ”فورساتين” إن “المنتدى العالمي لحقوق الإنسان في دورة مراكش 2014 يعتبر فرصة تاريخية لتصحيح كثير من الأمور”، وأضاف أن “المنتدى يعتبر وسيلة من الوسائل الدولية للبحث عن حلول حقيقية للمشاكل المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم”.
وأكد رئيس “فورساتين”، أن مشاركة جمعيته في دورة مراكش تهدف إلى “تكوين أعضاء من “فورساتين”، من خلال مشاركتهم في مختلف الورشات والندوات الحقوقية، وتأهيل نخبة إعلامية وحقوقية قادرة على تطوير ومواصلة الدعم الإعلامي والحقوقي لمناضلات ومناضلي مشروع الحكم الذاتي في مخيمات تندوف”.
إضافة إلى تنوير المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، بحقيقة ما يجري داخل مخيمات تندوف من حراك سياسي واحتجاجات جماعية، من خلال تقارير وصور حية للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة في مخيمات تندوف، خاصة ما يتعلق بالانتفاضة الجماهيرية الأخيرة التي شهدتها المخيمات.
من جهته، قال محمد الشيخ إسماعيلي، رئيس “منظمة غوث الصحراويين في مخيمات تندوف إن “هناك أكثر من 600 حالة اعتقال غير مبررة، ومئات حالات الاختفاء لا سبيل لمعرفة مصير أصحابها، كما أن الانتهاكات ترتكب على يد أفراد في تنظيم مسلح وهو “البوليساريو”، فوق أرض دولة “لجزائر، التي لا تسمح بالتحقيق في ما يجري فوق أرضها”.
واستنكر محمد الشيخ عدم تفاعل المنظمات الحقوقية الدولية ووسائل الإعلام مع ما يجري في مخيمات تندوف على مدى 4 عقود، وقال “إذا لم تسمح السلطات الجزائرية حتى بإجراء إحصاء للصحراويين في تلك المخيمات، فهناك وسائل دولية لا بد من استعمالها للكشف عن الأوضاع الحقوقية داخل المخيمات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *