اندلعت اشتباكات عنيفة ( انظر الصور ) أستعملت فيها الحجارة والعصي بين دوارايموساتن والمستثمرالاسباني وأسفرت عن اعتقال 20 شخصا من بينهم ثلاثة يرقد بالمستعجلات من طرف القيادة الدرك الاقليمية بالناظور

hisspress.net 

حاسي بركان \\ البوطيبي امحند وسناء النعيمي والخالدي الجيلالي
2014 يوم الثلاثاء 16 دجنبر
بغد قليل من الصور  

اشتباكات ومواجهات بين سكان دوار اموساتن ومستثمر اسباني يوم الثلاثاء 16 دجنبر 2014 على الساعة العاشرة صباحا ، وذلك على إقدام مستثمر من جنسية اسبانية على إحداث محجرة في جبل تابع بدوار اموساتن بجماعة حاسي بركان بموجب وثائق رسمية بعد أن تم نزع كل الأراضي من طرف إدارة المياه والغابات  بالناظور وتفويت جزء منها للمستثمر لإقامة شركة ، والتي رخصت من طرف مندوبية وزارة التجهيز والنقل. وتم المصادقة عليها بالاجماع من طرف المجلسين بجماعة أولاد ستوت وجماعة حاسي بركان  التي  يقع حدودا .وتم كذلك المصادق من أطراف جهة أخرى وتم تفويت الملك الى المحافظة العقارية باقليم الناظور أصبح  (ملك  أو الجبل )للمستثمر الاسباني .
المكان الذي خصص لإحداث المحجرة يقع تحت النفوذ الترابي لجماعة اولاد استوت التي تقع حدودا مع جماعة حاسي بركان القريبة أيضا من المكان ،  رغم المسلسلات للوقفات الاحتجاجية من طرف دوار ايموساتن لمدة سنتين .

إذ طالبت الساكنة المحتجة المسؤولين على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والوطني بالتدخل العاجل لإيقاف تنفيذ الحكم الذي صدر في حق صاحب الاسباني ( الجبل ) ، وذلك من أجل احترام مصلحة الساكنة ورفع الضرر عليهم.
من جانب آخر فقد وجهت المحتجين بخصوص المشروع رسائل عدة إلى المسؤولين من أجل التدخل العاجل لايقاف التنفيذ .الذي يطالهم جراء الترخيص لأحد المستثمرين باستغلال مقلع استخراج الأحجار إلى جانب إرسال تعرضات تفيد بعدم منع أي رخصة قانونية او التنفيذ مبدئية أو نهائية لإنشاء المحجرة نظرا للأضرار الكبيرة التي ستلحقها على أنشطتهم الفلاحية وكذلك تربية الدواجن والماشية ولأراضي الفلاحية .
من جهة أخرى أكدت المحتجة أن منح ترخيص إنشاء المحجرة ينافي مقتضيات كناش التحملات المعمول به ، والذي يقر بضرورة احترام المسافة القانونية لعدم التأثير على الساكنة والبيئة إلى جانب هذا أرسلت في هذا الصدد عدة شاكيات ورسالة عاجلة الى المسؤولين تؤكد فيها تعرضها على منح ترخيص في أرض هي في ملكية  في ملكية مصالح المياه والغابات التي أعطت موافقتها بالسماح للمستثمر باستغلال المكان.
جدير بالذكر أن القضية وصلت الى المحكمة الادارية بوجدة والتي حكمت لصالح المستثمر الاجنبي، في حين صرحت الساكنة بالطعن في الحكم الذي اعتبرته غير شرعي.

نعود ليوم الثلاثاء 16 دجنبر 2014 حوالي من العاشرة صباحا الى حدود الواحدة زوالا أندلعت اشتباكات عنيفة بين المستثمر والمحجين بدوار ايموساتن التي تقع بين جماعة حاسي بركان وجماعة اولاد ستوت  ومرافقي المستثمر الاسباني . أستعملت فيها الحجارة والعصي كما أصيب ثلاثة الأشخاص من دوار ايموساتن نقل على اثرها الى قسم المستعجلات بالمركز الاقليمي بالناظور .

وقد هرعت الى مكان الأحداث فلاقة من الدرك الملكي باقليم الناظور والعروي وبحضور القائد الاقليمي للدرك الملكي بالناظور قد تعرض ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة ونقل على متن سيارات الاسعاف التابعة للوقاية المدنية لتلقي العلاج والآخرين فروا الى قمت الجبل خوفا على ارواحهم أو اعتقالهم .

حيث ظلت هذه الواقعة الفرقة الاقليمية للدرك الملكي  مرابطة بالدوار طيلة يوم الثلاثاء  وفتحت تحقيقا في الموضوع وتم توقيف حوالي 16 شخصا والباقي لاذوا بالفرار الى قمت الجبل بالاضافة الى الثلاثة الموجودين بالمستعجلات يتم الاستماع اليهم تم توقيف حوالي 20 شخص تقريبا ولازال البحث جاريا في الموضوع  .

ولناعود في الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *