زايو + فيديو _ للأستاذ (محمد مومني) مؤطر فريق الصحفيين بثانوية حسان بن ثابت

A21

hisspress.net

الأحد 19 يونيو 2016 م

زايو_ عبد القادر بوراص

تمكن تلاميذ نادي الصحفيين الشباب بالثانوية حسان بن ثابت التأهيلية بمدينة زايو ، إقليم الناظور ، بعد منافسة شديدة ، من تحقيق الرتبة الثالثة عالمياً ، فئة 19ــ21 سنة ، في مسابقة ‘ الصحفيون الشباب من أجل البيئة ‘ ، دورة سنة 2016 كوبنهاجن بالدانمارك ، بمشاركة 30 دولة على رأسها كل من فرنسا ، إسبانيا ، السويد ، الصين ، البرتغال ، صربيا …

الخبر السار الذي أدخل الفرحة على قلوب تلاميذ ثانوية حسان بن ثابت التأهيلية ومعهم عموم ساكنة مدينة زايو ، أعلنت عنه   لجنة تحكيم دولية تتكون من ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة اليونسكو ومؤسسة  Wrigley  وصحفي دولي ومؤسس أرضية من أجل التربية على التنمية المستدامة  « The Goals.com » ومؤسسة فرنسا للطاقة المتجددة .

الصحفيون الشباب بثانوية حسان بن ثابت التأهيلية ساهموا في هذه المسابقة البيئية العالمية التي تحمل شعار : ” البصمة البيئية ” بتحقيق صحفي تحت عنوان ‘ ورقة هائمة.. شجرة ضائعة.. ؟ ‘ ، بتأطير من الناشط الجمعوي أستاذ الاجتماعيات الكفء محمد مومني ، يعالج قضية الاستهلاك المفرط للورق انطلاقا من مؤسستهم التعليمية كنموذج في ذلك ، إذ قاموا بعملية حسابية معقدة في الموضوع دامت لأسابيع ، توصلوا من خلالها إلى أن ثانوية حسان بن ثابت وحدها تستهلك من الورق سنويا ما يعادل تقطيع 47 شجرة ، ليخلصوا إلى أن الإنسان مارس نوعا من العدوان على البيئة بواسطة التقنية الحديثة بتحويله الغابات إلى مورد للصناعات الخشبية والورقية ، مما انعكس سلبا على نظام الكون ، وعملوا على تقديم جملة من الحلول للحد من هذه الظاهرة منها تكثيف عملية التشجير ، حيث قرر تلاميذ هذه الثانوية المتألقة عالميا بتنظيم عملية تشجير سنوية يغرسون خلالها 50 شجرة لتعويض ما استهلكوه من ورق .

فريق الصحفيين الشباب المتألقين عالميا تمكنوا بفوزهم هذا من التعريف بمدينتهم زايو المتواضعة المنسية بعد أن أغفل المسؤولون المعنيون وكل من يهمهم الأمر إدراجها ضمن أجنداتهم حتى تنال نصيبها من المشاريع التنموية كباقي مدن المملكة ، بل هؤلاء الشباب على قلتهم لم ينتبه إليهم أحد بمن فيهم إدارة مؤسستهم التعليمية ولو بالتفاتة بسيطة لتشجيعهم على مزيد من البذل والعطاء .

ولا يسعنا إلا أن نشد بحرارة على ممثلي مدينة زايو وإقليم الناظور بصفة خاصة ، وجهة الشرق عموما ، بهذا التتويج العالمي المستحق ، ونقول لكل من هيثم فتحي ، إلهام الدراز، وجدان جوهري ، ضياء الدين دهموش ، سكينة العوني والزعيمي وئام ، ومؤطرهم الأستاذ  محمد مومني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *