عامل اقليم الناظور أعطى انطلاقة مشروع محطة ضخ المياه واد المالك على الضفة اليسرى لواد ملوية بالناظور + صور وفيديو

HISSPRESS.NET

تحرير وتصوير البوطيبي امحند ومراسل الموقع بوجدة : أعطى السيد علي خليل عامل اقليم الناظور اليوم الاربعاء 31 مارس 2021 على الساعة التاسعة صباحا بدوار واد المالك على نهر ملوية التابع لجماعة أولاد ستوت، على انطلاقة مشروع إنجاز محطة ضخ المياه من وادي ملوية إلى القناة الري بالضفة اليسرى بدائرة لوطا اولاد ستوت الناظور .

روم مشروع هذه المحطة من ضخ المياه من نهر ملوية إلى القناة الرئيسية التابعة للاستثمار الفلاحي لملوية بواد المالك التابعة ترابيا لأولاد ستوت اقليم الناظور ويتكون من بناء حاجز ومأخذ لتحويل مياه ملوية الى محطة الضخ بصبيب يقدر ب1،5 متر مكعب في الثانية على علو يناهز 90 متر، بتكلفة مالية قدرها 100 مليون درهم و سيغطي هذا المشروع بمساحة 29.500 هكتار.

حل، صباح اليوم الأربعاء، بدائرة لوطا أولاد ستوت، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بمعية الكاتب العام للوزارة محمد الصديقس ، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق، والمدير الجهوي للفلاحة، وقائد الدرك الملكي باقليم الناظور، وقائد الدرك الملكي التابع المركز الترابي بزايو ،وقائد الوقاية المدنية باقليم الناظور، والكولونيل للقوات المسلحة الملكية التابع لثكنة العسكرية بتاويمة،وقائد القوات المساعدة ، وعدد من المسؤولين الجهويين والإقليميين والمحليين، وفي غياب التام البرلمانيين على الاقليم .

وأُعطيت للعامل وللوزير  بمكان الانطلاقة  شروحات حول عمل محطة الضخ، والاستثمارات التي ستؤمنها، والتي تقدر بالمليارات. كما قُدمت لهم معطيات حول المنطقة ومؤهلاتها ومقوماتها الفلاحية.

ويأتي إعطاء انطلاق عمل هذه المحطة في إطار المشروع وطني يهدف إلى بناء أكبر عدد من السدود لتأمين حاجيات الفلاحة والمواطنين من المياه، خاصة مع توقعات العلماء بقدوم سنوات عجاف على بلادنا وعدد كبير من دول المعمور، حيث ستستفيد الجهة الشرقية من أربعة سدود جديدة، تكون دعامة لسد محمد الخامس الرئيسي بالمنطقة.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع ب100 مليون درهم (10 مليارات من السنتيمات)، فيما سيساهم في تأمين استثمارات بملايير الدراهم، إذ سيكون دعامة حقيقية للمستثمرين في المجال الفلاحي بالمنطقة، على اعتبار أن الماء هو شريان الحياة الأساسي بالنسبة لكل عملية فلاحية.

وسيستفيد من محطة الضخ من نهر ملوية ثلاث سهول بالمنطقة، هي سهل صبرة بدائرة لوطا اولاد ستوت، وسهل بوعرك التابع لجماعة قرية اركمان الناظور، والتي تمتد مجتمعة على مساحة 36 ألف هكتار، ناهيك عن جودة منتجاتها الفلاحية وتنوع نشاطها الفلاحي ومساهماته في مجموع الإنتاج الوطني.

وستمكن هذه المحطة من ضخ المياه من نهر ملوية إلى القناة الرئيسية بواد المالك التابعة ترابيا للمركز الاستثمار الفلاحي لملوية باقليم بركان ، بصبيب 1.5 متر مكعب في الثانية، أي 129600 متر مكعب في اليوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *