زايو : توقيع بين محمد الطيبي ووزيرة اعداد التراب الوطني لفائدة 1977 أسرة ومنازل مهددة لسقوط بزايو + صور

HISSPRESS.NET

تحرير وتصوير البوطيبي امحند : وعقدت السيدة بوشارب، بصحبة والي جهة الشرق، وعامل إقليم وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، وعامل أقليم الناظور علي خليل، اجتماعا مع المتدخلين المحليين والمسؤولين المركزيين واللامركزيين في قطاعات اعداد التراب الوطني، والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حيث استعرضت الاستراتيجية التي بلورتها الوزارة لدعم قطاعي التعمير والإسكان.

وتم التوقيع بين السيد محمد الطيبي رئيس مجلس البلدي بزايو ، والسيد نزهة بوشارب وزيرة اعداد التراب الوطني والتعمير الاسكان ـ بقاعة الاجتماعات بعمالة اقليم الناظور ـ على اتفاقية أخرى تتعلق بتمويل انجاز برنامج التأهيل الحضري لبلدية زايو (إقليم الناظور)، لفائدة 1977 أسرة بتكلفة 57 مليون درهم، بما في ذلك 9.94 مليون درهم كمساهمة من الوزارة المعنية.

ويشمل ذلك بلورة تدخلات التأهيل الحضري، لا سيما رفع مستوى الأحياء ناقصة التجهيز وإنشاء وتطوير المساحات الخضراء ، خلال الفترة 2021-2022.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بإعادة إسكان ساكني البيوت المهددة بالسقوط ببلدية أولاد ستوت  بدائرة لوطا (إقليم الناظور) بتكلفة 41 مليون درهم، منها 15 مليون درهم مقدمة من قبل الوزارة. وسيتم انجاز هذا المشروع خلال الفترة 2021-2023.

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إنجاح الإقلاع ما بعد ظرفية كوفيد-19، ترأست نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أشغال اللقاء الخاص بمنظومة التعمير والبناء لإقليم الناضور، و الذي انصب على التدابير التي نهجتها الوزارة الوصية بتنسيق مع باقي الشركاء، والمتعلقة بإعادة الانطلاقة التدريجية لقطاع التعمير والبناء بهدف الإسهام في إحداث فرص للشغل وتحريك الدورة الاقتصادية والارتقاء بالمشهد العمراني والمجالي، وكذا الحرص على إلتقائية وتناسق برامج التنمية الجهوية والإقليمية في ما بينها ومع المخططات القطاعية. شهد هذا اللقاء توقيع ثلاث اتفاقيات تهم : – اتفاقية تمويل إنجاز برنامج التأهيل الحضري لجماعة العروي بإقليم الناضور ؛ – اتفاقية تمويل إنجاز برنامج التأهيل الحضري لجماعة زايو بإقليم الناضور ؛ – اتفاقية إعادة إيواء قاطني الدور الآيلة للسقوط بجماعة ستوت. خلال هذه الزيارة، تم الوقوف على تقدم أشغال المخطط التنموي الاجتماعي المندمج في إطار التأهيل الحضري للعروي، الرامي إلى تأهيل و تحديث المشهد الحضري و إعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز مع إحداث و تهيئة الساحات العمومية و المساحات الخضراء و إنجاز المرافق الاجتماعية المتعددة الخدمات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *