قررت السلطات المغربية حظر الولوج الى التراب الوطني على مواطني ستة دول افريقية

HISSPRESS.NET 

قررت السلطات المغربية، حظر الولوج إلى التراب الوطني على مواطني 6 دول إفريقية، وكذا على المسافرين القادمين من تلك البلدان أو العابرين لها، إلى جانب دولة جنوب إفريقيا.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الجمعة، أن الأمر يتعلق، فضلا عن جنوب إفريقيا، بكل من بوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وزيمبابوي.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار جاء على إثر الأخبار المتعلقة بظهور متحور جديد وخطير بجنوب إفريقيا، وذلك في إطار التدابير المتخذة للحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال تدبير جائحة “كوفيد-19″، ومواجهة تدهور الوضع الصحي في بعض البلدان.

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من قرار السلطات المغربية، منع أي مسافر قادم من جنوب إفريقيا من ولوج التراب الوطني، وفق ما أفادت به اللجنة بين الوزارية للتنسيق وتتبع لوائح الأسفار الدولية خلال جائحة “كوفيد-19”.

وأعلن علماء، أمس الخميس، رصد متحور جديد من فيروس كورونا قد يكون قادر على إتلاف جهاز المناعة، في جنوب إفريقيا، البلد الإفريقي الأكثر تضررا بالوباء والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات.

وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا في مؤتمر صحافي “للأسف، اكتشفنا متحوّر جديد مثير للقلق في جنوب إفريقيا.. يظهر المتحور “بي.1.1.529″ (B.1.1.529) عددا مرتفعا جدا من الطفرات، ولديه القدرة على الانتشار بسرعة كبيرة”. وفي هذه المرحلة، يجهل هؤلاء العلماء ما إذا كانت اللقاحات المتاحة حاليا فعالة ضد المتحور الجديدة الذي اكتشفوه. :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *